تشغيل آخر مسارات قطار الرياض ... المسار البرتقالي - محور طريق المدينة المنورة

(بتوقيت الإمارات)
المسار البرتقالي محور طريق المدينة المنورة

مع صباح دخول يوم الأحد، يبدأ تشغيل «المسار البرتقالي - محور طريق المدينة المنورة» من قطار الرياض، ليكتمل بهذا التشغيل الاخير التتابعي لمسارات شبكة القطار، حسب الخطة التي تم الاعلان عنها عند افتتاح المشروع والذي انطلق في مطلع شهر ديسمبر الماضي 2024.

خط قطار المسار البرتقالي يربط شرق مدينة الرياض بغربها، ويمتد المسار من طريق جدة في الغرب وحتى الطريق الدائري الشرقي الثاني، مع محاذاة منطقة خشم العان في الشرق، بطول إجمالي 41 كم.

ويستقبل هذا المسار الجديد جميع المستخدمين عند الساعة السادسة صباحاً في المحطات الخمسة وهي محطة «طريق جدة»، ومحطة «طويق»، ومحطة «الدوح»، ومحطة «طريق هارون الرشيد»، بالإضافة إلى محطة «النسيم» والتي تُعتبر إحدى محطات التحويل التي تربط بين المسار البرتقالي وبين المسار البنفسجي.

المسار البرتقالي يربط شرق مدينة الرياض بغربها عبر محطاته الخمس

من جانب أخرى، يبدأ تشغيل ثلاث محطات جديدة على «المسار الأزرق - محور طريق العليا البطحاء»، و هي: محطة «المروج»، ومحطة « بنك البلاد »، ومحطة «مكتبة الملك فهد».

ويمثّل «قطار الرياض» واحد من أحد المشروعات الكبرى التي تشهدها المملكة السعودية في هذا العهد الزاهر من تاريخ المملكة، ويُعتبر هذا القطار بمساراته هو الحدث الأضخم للنقل العام  علي مستوي العالم، حيث يقوم بتغطية كامل مساحة العاصمة ضمن مرحلة واحدة.

ويتميّز هذا القطار ومساراته بطبيعته الدقيقة ومواصفاته التصميمية و ايضا يمتاز بالتقنية العالية، وانسجامه مع الخصائص البيئية والعمرانية و الاجتماعية لمدينة الرياض ولجميع سكانها، إلى جانب ما يسهم به هذا القطار من عوائد عليها تتجاوز من اهمها توفير خدمة النقل العام، ورفع مستوى جودة الحياة  بداخلها، بما يتناسب مع مستهدفات «رؤية 2030».

وتشمل شبكة القطار، وهو يعتبر الأطول بلا سائق علي مستوي العالم، ست مسارات بطول 176 كيلومتر، وله عدد 85 محطة، من بينهم  اربع محطات رئيسية، بطاقة استيعابية تصل الي 3.6 مليون راكب بشكل يومي، مما يعزز عملية الربط بين أجزاء مدينة الرياض، ويُسهِّل طرق التنقل المختلفة لساكنيها وزائريها.

وتعتبر تكلفة التنقل داخل «قطار الرياض» هي الأقل بين دول مجموعة العشري، وذلك مقارنة بمتوسط دخل الأسرة اليومي هناك، والبالغ 733 ريال سعودي، أي حوالي 195 دولار، وتشكل هذه النسبة 0.5 في المائة من الدخل اليومي الخاص بالفرد الواحد، وفق ما اعلنه  ماهر شيرة، المدير العام الأول للمدن الذكية داخل «الهيئة الملكية لمدينة الرياض».

ويستقبل هذا القطار جميع المستخدمين من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة 12 بعد منتصف الليل، وأتيح لهم ايضا تحديد الوجهات وشراء التذاكر عن طريق تطبيق «درب»، ومن مكاتب بيع التذاكر، ومن أجهزة الخدمة الذاتية في المحطات، ومن خلال وسائل الدفع الرقمية عبر البطاقات الائتمانية والمصرفية ومن خلال الهواتف والأجهزة الذكية.