طريقة التسجيل في البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز)
يعتبر التسجيل في حافز من الأمور الهامة التي يمكن عن طريقها الحصول على الدورات التدريبية والمساعدات المالية لتعزيز الفرص في سوق العمل، والالتحاق بالوظيفة المناسبة .
برنامج حافز
يعتبر من البرامج الوطنية الهامة في المملكة السعودية ، وهو يهدف بشكل رئيسي لدعم المواطنين الذين يريدون الحصول على فرصة عمل مناسبة، ويكون ذلك من خلال تقديم الكثير من الدورات التدريبية والمساعدات المالية والمساهمة في تحسين الفرص في سوق العمل ، و جدير بالذكر أن النسخة الجديدة من البرنامج تهدف إلى تقديم الدعم لكافة الفئات المستحقة بطريقة أكثر فعالية، بالإضافة لتسهيل عملية التسجيل في حافز، و ذلك من خلال اتباع الخطوات القادمة:
- اولا في البداية يتم الدخول إلى موقع طاقات الرسمي .
- إنشاء حساب جديد في حافز في حالة عدم وجود حساب فعلي، وذلك عن طريق الضغط على أيقونة تسجيل جديد،وتدوين البيانات الشخصية المطلوبة في الاماكن المحددة لها بطريقة صحيحة، ومنها تاريخ الميلاد، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف المحمول.
- الانتظار ثواني حتى يتم استلام رسالة نصية على رقم الهاتف المحمول بها كود التفعيل، و تدوينه في المربع المحدد له.
- إضافة البيانات الشخصية التي يطلبها الموقع، وتتضمن المؤهلات الدراسية، والعنوان، والخبرات العملية.
- الضغط على أيقونة البرنامج حتى يتم التقديم على برنامج حافز.
- الضغط على ايقونة حافز البحث عن عمل.
- اتباع التعليمات لاستكمال كل البيانات المطلوبة في استمارة التقديم.
- إرسال الأوراق المطلوبة .
- الاطلاع على الشروط والموافقة عليها.
- التحقق من صحة البيانات السابق إضافتها.
- الضغط على أيقونة إرسال الطلب.
- يمكن متابعة الطلب بعد تقديمه عن طريق الدخول إلى الحساب الشخصي في موقع طاقات، وعند قبول الطلب يتم استلام إشعار عبر عنوان البريد الإلكتروني أو رسالة نصية ، وبمجرد الموافقة على الطلب يكون المستخدم مؤهل للتسجيل في الدورات التدريبية، والحصول على المساعدات المالية.
شروط التسجيل
حددت الجهات المسؤولة مجموعة من الضوابط والشروط الواجب توافرها في الشخص الذي يرغب في التسجيل في حافز الجديد، ومنها ما يلي:
- يجب أن يكون المتقدم حامل الجنسية السعودية.
- يجب ان يكون المتقدم مقيمًا بشكل مستمر على الأراضي السعودية.
- يجب أن يكون المتقدم قادر على مزاولة العمل.
- يجب ان يكون عمر المتقدم يتراوح بين عشرين عام حتى خمسة وثلاثين سنة.
- يجب ان لا يكون المتقدم موظف، في القطاع العام أو الخاص في المملكة العربية السعودية.
- يجب أن لا يكون لدى المتقدم سجل تجاري.
- يجب عدم حصول المتقدم على تقاعد من أي جهة .
- يمكن من سبق له الالتحاق بالعمل التقديم في برنامج حافز الجديد بعد عام كامل، ويسمح للشخص بعد إنهاء التعليم أو التدريب التقديم على البرنامج بعد سنة أيضًا.
- يجب أن لا يكون المتقدم من الفئات التي يحق لها الحصول على تعويض .
- غير مسموح للمتدرب أو الطالب التسجيل في برنامج حافز.
- عدم حصول المتقدم على المخصص المالي أو إعانة البحث عن العمل .
- يشترط أن لا يكون لدى المتقدم أي نشاطات تجارية ، ودخله الشهري لا يكون أعلى من الحد المانع للحصول على الإعانة.
تسجيل الدخول
يمكن تسجيل الدخول للحساب الشخصي في بوابة طاقات الرسمية عن طريق اتباع عددًا من الخطوات، وهي كما يلي:
- الانتقال لبوابة طاقات .
- الضغط على تسجيل دخول.
- الدخول إلى منصة النفاذ الوطني الموحد.
- تسجيل الدخول للبوابة عن طريق تسجيل بيانات منصة أبشر الإلكترونية.
- تدوين كود التحقق المستلم في رسالة نصية على رقم الهاتف المحمول.
خطوات الاستعلام
يمكن الاستفسار عن قبول أو رفض طلب التسجيل في البرنامج أون لاين، بمنتهي السهولة عن طريق اتباع عدد من الخطوات، وهي كما يلي:
- اولا التوجه إلى منصة طاقات الإلكترونية.
- تسجيل الدخول للحساب الشخصي بالموقع.
- من القائمة الرئيسية النقر على أيقونة برامجنا.
- الضغط على أيقونة جميع البرامج بين خيارات القائمة العامة.
- البحث عن برنامج حافز والاستفسار عنه.
- وفي النهاية يتم الاطلاع على نتيجة الاستفسار.
تحديث البيانات
حدد حافز الإجراءات الواجب اتباعها لتحديث البيانات المسجلة في البرنامج من حين لآخر، ويتم ذلك من خلال تطبيق الخطوات القادمة:
- اولا التوجه إلى منصة طاقات الرسمية.
- الضغط على اسم المستخدم.
- اختيار المعلومات الشخصية في القائمة الرئيسية بالمنصة.
- البحث عن البيانات المراد تعديلها.
- الضغط على ايقونة التعديل.
- إجراء التعديلات اللازمة.
- في النهاية الضغط على أيقونة حفظ.
متطلبات الحصول على الإعانة
هناك التزامات ومتطلبات يجب الالتزام بها حتى يتمكن من الحصول على إعانة البحث عن عمل، ومن أهم الالتزامات ما يلي:
- التجاوب مع تواصل الصندوق باستمرار.
- تقديم ساعات عمل تطوعية.
- الدخول إلى الصفحة الرسمية للبرنامج أسبوعي.
- تنفيذ المهام التي يطلبها الصندوق، للحصول على فرصة العمل المناسبة.
- الالتزام بخدمات التدريب أو التأهيل، وخدمات التوظيف.
- الالتزام بالحضور في المواعيد في جلسات التدريب التفاعلي، والمقابلات الشخصية، والجلسات الإلكترونية للتدريب.
- الموافقة على عروض العمل المناسبة .
مميزات دعم حافز
يوجد الكثير من المميزات التي يمكن الاستفادة منها كما يلي:
- يوفر الكثير من فرص التدريب للأفراد الذين يريدون الالتحاق بفرص عمل مناسبة.
- تعزيز المهارات والكفاءات حتى يتمكن كل شخص من الحصول على فرصة عمل مناسبة .
- تقديم دعم مالي متميز للفئات المستحقة.
- تقديم العديد من فرص العمل الملائمة لاحتياجات المتقدمين.
رقم حافز
يمكن التواصل مع فريق الدعم في برنامج حافز من المستفيدين من البرنامج من خلال الاتصال على الرقم المجاني الموحد التالي (9200203019 ).
ويتم نزول دعم حافز بعد قبول التسجيل اي خلال تسعين يوم من تاريخ التقديم.
صرحت الوزارة أن مدة التحقق من أهلية حافز ما بين شهرين وحتى ثلاثة أشهر.