العراق: طريقة التقديم الإلكتروني في إستمارة التعيين 2024
قام مجلس الخدمة الاتحادي في العراق، بالإعلان عن فتح باب التقديم للتعيينات لعام 2024 عبر استمارة إلكترونية ويمكن الوصول إليها من خلال موقع إلكتروني مخصص، حيث أوضح المجلس في مؤتمر صحفي تفاصيل عملية التسجيل، مشيراً إلى أن التقديم بدء بوم 28 أكتوبر 2024، وسوف يستمر حتى نهاية دوام يوم الاثنين 11 نوفمبر، مما يوفر 15 يوماً متتالياً للمتقدمين للالتحاق بالوظائف الحكومية.
خطوات التقديم
أتاح مجلس الخدمة الاتحادي في دولة العراق رابط إلكتروني خاص به، ريمكن من خلاله التقديم على استمارة التعيين للعام 2024، فقط كل ما عليم هو باتباع الخطوات الآتية:
- أولاً قم بالذهاب إلي الموقع الرسمي الخاص بنظام التوظيف الإلكتروني من خلال هذا الرابط.
- النقر فوق خانة تسجيل الدخول.
- إضافة اسم المستخدم.
- كتابة كلمة المرور.
- النقر على زر تذكرني.
- وسوف يتم التحقق من أن المستخدم ليس روبوت، ويستكمل عملية الدخول للنظام.
- ثم قم بعد ذلك بملء الاستمارة بشكل دقيق، هذا من أجل ضمان قبول الطلب.
- قدم كافة الأوراق والملفات المطلوبة في عملية التسجيل، وإرفقها بصيغة PDF.
- بعد استكمال جميع الخطوات، يفضل الاحتفاظ بنسخة إلكترونية من الاستمارة للرجوع إليها عند الحاجة.
شروط التسجيل
وضع المجلس بعض من الشروط والمعايير التي يجب على المتقدمين استيفاءها من أجل ضمان قبولهم في التعيينات المتاحة، حيث جاءت تلك المتطلبات فيما يلي:
- يشترط أن يكون الشخص المتقدم عراقي الجنسية.
- يجب أن يقيم المتقدم بشكل دائم داخل دولة العراق.
- ينبغي أن يتمتع المتقدم بسمعة طيبة وسلوك حسن.
- يشترط على المتقدم تقديم شهادة جامعية سارية، سواء كانت بدرجة بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه.
- يلزم تقديم كافة المستندات و الوثائق المطلوبة، بما في ذلك شهادة الميلاد والمؤهل الأكاديمي.
- يتم قبول المتقدمين فقط من الفئات المشمولة بقانون 57 وفقاً لتوجيهات مجلس الخدمة.
الأوراق المطلوبة
من أجل ضمان قبول استمارة التعيين، يشترط على المتقدمين إرفاق كافة الوثائق والملفات الضرورية بصيغة PDF، والتي تعتبر من الأساسيات لإتمام عملية التسجيل بنجاح، حيث جاءت تلك المتطلبات فيما يلي:
- يجب تقديم إثبات الحالة الخاصة للمتقدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم وثيقة رسمية تثبت حالتهم، مما يتيح لهم فرصة التنافس على وظائف مخصصة لهذه الفئات.
- تقديم تأييد من المؤسسة المعنية أو بطاقة هوية تثبت استحقاقهم لهذه الامتيازات.
- يجب تقديم وثيقة تثبت فترة العمل من الجهة المعنية، للمتقدمين الذين كانوا يعملون سابقاً أو يعملون حالياً في القطاع الحكومي.
- تقديم تأييد من جهة العمل، مصدق من دائرة الضمان الاجتماعي، للمتقدمون الذين لديهم خبرة في القطاع الخاص.
- يجب على المتقدمين الذين لديهم دورات متخصصة متعلقة بتخصصهم، تقديم شهادة تثبت مشاركتهم في دورات حضورية معتمدة من نقابة مهنية أو جهة حكومية.
- إرفاق بطاقة السكن مع صورة للوجهين لضمان استيفاء شرط الإقامة.
- تقديم إثبات الحالة الزوجية في حالة إذا كان المتقدم متزوجاً.
- إرفاق نسخة من البحث تتضمن اسم الباحث وعنوان البحث باللغتين العربية والإنجليزية، واسم المجلة ورقم “ISBN”.
- يجب على المتقدمين الذين لديهم أطفال تحت سن 18 عامًا، تقديم هويات الأحوال المدنية أو بطاقات الميلاد الرسمية للأطفال.
- إرفاق نسخة من بطاقة الهوية الوطنية أو شهادة الجنسية.