صحيفة أخبارنا

أبل تواجه أزمة شديدة مع الصين بسبب الذكاء الإصطناعي

إسراء أحمد , تقنية
(بتوقيت الإمارات)
شركة ابل
شركة ابل
Loading...

واجهت شركة أبل الأمريكية العملاقة في مجال التكنولوجيا أزمة كبيرة نتيجة لتطبيقاتها الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، التي تم الإعلان عنها مع إطلاق هواتف «آيفون 16». ورغم ذلك، لم تُطرح هذه التطبيقات بشكل رسمي حتى الآن، ومن المتوقع أن تصل إلى الأجهزة في الربع الأول من عام 2025.

ومن جانبه، تشهد شركة أبل في السنوات الأخيرة منافسة قوية من جاتب الأجهزة الصينية، التي تهيمن بشكل كبير على السوق الصينية، حيث تمتلك شركات مثل هواوي وشاومي وبي بي كيه (التي تمتلك علامات مثل "فيفو" و"أوبو" و"وان بلس" و"ريل مي" "آيكو") حصة سوقية تخطت نسبتها 80%.

 وتواجه أبل صعوبة في زيادة حصتها في هذا السوق الذي يقدر بمليارات الدولارات، ولكن التحدي الذي تواجهه حالياً ليس متعلقًا بحصتها السوقية، بل بإمكانية اضطرارها للتخلي عن أكوادها وبعض بيانات العملاء، إذا كانت ترغب في دخول مجال الذكاء الاصطناعي وإطلاق تحديثاتها على الأجهزة المباعة في الصين .

ولإطلاق منتجات الذكاء الاصطناعي في الصين، يتعين على آبل الحصول على موافقة الحكومة، ويبدو أنها ملزمة بتقديم معلومات وافرة حول كيفية عمل تقنيتها في الذكاء الاصطناعي للحصول على هذه الموافقة، ويتوجب علي الشركة التنازل عن بعض معايير الأمان لصالح السلطات الصينية وفقًا للاشتراطات المعمول بها هناك.

ولكن هذه ليست كل التحديات التي تواجهها أبل، والأزمة الأكبر تكمن في أن الشركة عندما أطلقت النظام التجريبي لأجهزتها في الشرق الأوسط وأوروبا، أظهرت بشكل واضح اعتمادها على تقنية الذكاء الاصطناعي من خلال "شات جي بي تي" التابع لشركة "أوبن إيه آي"، التي تحظر الصين نشاطها داخل أراضيها.

وفي حال قررت أبل عدم طرح تحديث الذكاء الاصطناعي في السوق الصينية بسبب اعتبارات أمنية ومتطلبات الموافقات، فإن حصتها السوقية في الصين ستشهد تراجعاً كبيراً، ووفقاً لما ذكرته "سي إن إن بيزنيس": "يتوقع عدداً من المستهلكون الصينيون أن تتضمن هواتفهم الفاخرة أحدث ميزات الذكاء الاصطناعي".

ويتردد البعض في إنفاق أكثر من 1000 دولار على أجهزة تفتقر ميزات الذكاء الاصطناعي، وأشار "تقرير سي إن إن" إلى أن سامسونج قد تعاونت مع الشركات الصينية بايدو وميتو لتوفير بعض وظائف الذكاء الاصطناعي في هواتفها، وقد تفكر آبل في هذا الخيار كوسيلة للامتثال للتنظيمات الشاملة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي بالصين.

وفي سياق مختلف، زادت مبيعات أحدث هواتف "آيفون" الصادرة عن شركة "أبل" في الصين بنسبة وصلت إلى 20% خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من إطلاقه، مقارنةً بطراز العام الماضي، مما يعد مؤشراً إيجابياً لجهاز واجه صعوبات في تحقيق الزخم هذا العام في أكبر سوق للهواتف الذكية على مستوى أنحاء العالم.

ويظهر هاتف "أيفون 16"، الذي أطلق في سبتمبر الماضي، تفوقاً واضحاً على الطراز السابق حتى الآن، وفقاً لبيانات "كاونتربوينت ريسيرش" التي حصلت عليها "بلومبرغ نيوز". ويستمر المستهلكون في الانتقال نحو الطرازات الأعلى سعراً، حيث شهدت مبيعات طرازي "برو" و"برو ماكس" زيادة بنسبة 44% مقارنة بالعام الماضي.

Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
Loading...
التعليقات