أكد وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، على ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية في السودان كخطوة عاجلة ومهمة لوقف الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، ويعتبر هذا الحل بداية نحو تحقيق وقف شامل ودائم للقتال.
دعوة للهدنة الإنسانية
خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في العاصمة الإسبانية مدريد، أوضح عبد العاطي أن القاهرة تقترح هدنة إنسانية تمتد لفترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر، الهدف من هذه الهدنة هو السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن إلى جميع أنحاء السودان دون أي استثناءات.
هدف الهدنة وتطلعاتها
وأشار الوزير المصري إلى أهمية أن تشكل هذه الهدنة خطوة أولى نحو وقف دائم لإطلاق النار، مما يفسح المجال أمام عملية سياسية شاملة يقودها السودانيون بأنفسهم، بعيداً عن أي تدخلات خارجية.
مكافحة تهريب الأسلحة
في سياق متصل، شدد عبد العاطي على ضرورة إنهاء عمليات تهريب الأسلحة التي تصل إلى جماعات مسلحة غير شرعية وكيانات خارجة عن سيطرة الدولة والقوات المسلحة السودانية، ودعا الدول المجاورة للسودان إلى العمل بجدية لمنع تدفق هذه الأسلحة التي تزيد من تعقيد الأزمة الإنسانية المتفاقمة هناك.
الصراع المسلح وأثره
منذ أبريل 2023، يشهد السودان نزاعاً مسلحاً عنيفاً بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، هذا النزاع تسبب في مقتل الآلاف ونزوح ملايين الأشخاص، مما أوجد واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية على مستوى العالم حالياً.
الموقف المصري
تحتل مصر موقعاً مهماً في هذه الأزمة نظراً لعلاقاتها الوثيقة مع السودان والحدود المشتركة الطويلة بينهما، وقد بذلت القاهرة جهوداً دبلوماسية مكثفة على الصعيدين الإقليمي والدولي لدعم حل سياسي للأزمة، مؤكدة دائماً على رفض التدخلات الخارجية وضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة السودان.
التعليقات
سجّل الدخول لكتابة تعليق