أكدت شرطة أبوظبي أن التوقف على كتف الطريق في حالات الأعطال الاضطرارية أو التوقف العابر المبرر لا يترتب عليه تسجيل مخالفة مرورية، في توضيح مهم ينهي جدلاً واسعاً بين السائقين حول قانونية هذا السلوك.
وأوضح العميد محمود يوسف البلوشي أن هذا الاستثناء لا يعني الأمان، مشدداً على أن الوقوف على كتف الطريق يمثل خطراً كبيراً، حيث تقع حوادث صدم خلفي مميتة نتيجة توقف المركبات في هذا المسار الحيوي.
وأشار إلى أن كتف الطريق مخصص أساساً لمركبات الطوارئ مثل الشرطة والإسعاف، إضافة إلى حالات التوقف الاضطراري السريع والمؤقت، مؤكداً أن استخدامه للتجاوز أو الانتظار يعد مخالفة صريحة.
وأضاف أن في حال تعرض المركبة لعطل أو انفجار في الإطارات، يجب على السائق التوجه فوراً إلى أقرب موقع آمن بعيداً عن الطريق الرئيسي، وعدم البقاء على الكتف لما يشكله ذلك من خطر مباشر.
وشدد على أن ترك المسار خالياً أمر ضروري لضمان سرعة وصول مركبات الطوارئ إلى مواقع الحوادث، بما يعزز سلامة الجميع ويضمن انسيابية الحركة المرورية.
وأكدت شرطة أبوظبي أن تجاوز المركبات عبر كتف الطريق يعرض السائق لغرامة مالية تصل إلى 1000 درهم، إضافة إلى تسجيل ست نقاط مرورية، في إطار تشديد الرقابة على هذا السلوك الخطير.
وأوضح البلوشي أن هناك مفهوماً خاطئاً شائعاً بين السائقين، يتمثل في اعتبار كتف الطريق مساراً إضافياً يمكن استخدامه عند الازدحام، وهو أمر غير صحيح إطلاقاً ويعرض مرتكبيه للمساءلة القانونية.
وأشار إلى أن بعض السائقين يقفون على كتف الطريق بغرض الانتظار، وهو سلوك خطير يعرضهم ومستخدمي الطريق الآخرين لحوادث جسيمة قد تكون نتائجها كارثية.
ودعت الشرطة السائقين إلى التصرف بوعي عند حدوث أي عطل، والبحث فوراً عن مخارج قريبة أو أماكن آمنة بعيداً عن الطريق، حفاظاً على سلامتهم وسلامة الآخرين.
وجاءت هذه التوضيحات بعد تفاعل واسع مع مقاطع فيديو نشرتها الشرطة، أظهرت حوادث حقيقية لمركبات متوقفة على كتف الطريق، ما يعكس خطورة هذا السلوك ويؤكد ضرورة الالتزام بالتعليمات المرورية.
شرطة أبوظبي تحسم الجدل: لا مخالفة على التوقف الاضطراري.. وغرامة 1000 درهم لعبور كتف الطريق
أكدت شرطة أبوظبي أن التوقف على كتف الطريق في حالات الأعطال الاضطرارية أو التوقف العابر المبرر لا يترتب عليه تسجيل مخالفة مرورية، في توضيح مهم ينهي جدلاً واسعاً بين السائقين حول قانونية هذا السلوك.
وأوضح العميد محمود يوسف البلوشي أن هذا الاستثناء لا يعني الأمان، مشدداً على أن الوقوف على كتف الطريق يمثل خطراً كبيراً، حيث تقع حوادث صدم خلفي مميتة نتيجة توقف المركبات في هذا المسار الحيوي.
وأشار إلى أن كتف الطريق مخصص أساساً لمركبات الطوارئ مثل الشرطة والإسعاف، إضافة إلى حالات التوقف الاضطراري السريع والمؤقت، مؤكداً أن استخدامه للتجاوز أو الانتظار يعد مخالفة صريحة.
وأضاف أن في حال تعرض المركبة لعطل أو انفجار في الإطارات، يجب على السائق التوجه فوراً إلى أقرب موقع آمن بعيداً عن الطريق الرئيسي، وعدم البقاء على الكتف لما يشكله ذلك من خطر مباشر.
وشدد على أن ترك المسار خالياً أمر ضروري لضمان سرعة وصول مركبات الطوارئ إلى مواقع الحوادث، بما يعزز سلامة الجميع ويضمن انسيابية الحركة المرورية.
وأكدت شرطة أبوظبي أن تجاوز المركبات عبر كتف الطريق يعرض السائق لغرامة مالية تصل إلى 1000 درهم، إضافة إلى تسجيل ست نقاط مرورية، في إطار تشديد الرقابة على هذا السلوك الخطير.
وأوضح البلوشي أن هناك مفهوماً خاطئاً شائعاً بين السائقين، يتمثل في اعتبار كتف الطريق مساراً إضافياً يمكن استخدامه عند الازدحام، وهو أمر غير صحيح إطلاقاً ويعرض مرتكبيه للمساءلة القانونية.
وأشار إلى أن بعض السائقين يقفون على كتف الطريق بغرض الانتظار، وهو سلوك خطير يعرضهم ومستخدمي الطريق الآخرين لحوادث جسيمة قد تكون نتائجها كارثية.
ودعت الشرطة السائقين إلى التصرف بوعي عند حدوث أي عطل، والبحث فوراً عن مخارج قريبة أو أماكن آمنة بعيداً عن الطريق، حفاظاً على سلامتهم وسلامة الآخرين.
وجاءت هذه التوضيحات بعد تفاعل واسع مع مقاطع فيديو نشرتها الشرطة، أظهرت حوادث حقيقية لمركبات متوقفة على كتف الطريق، ما يعكس خطورة هذا السلوك ويؤكد ضرورة الالتزام بالتعليمات المرورية.
التعليقات
سجّل الدخول لكتابة تعليق