أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إنشاء لجنة وطنية خاصة تهدف إلى توثيق الاعتداءات التي تعرضت لها من قبل إيران خلال الأسابيع الماضية، بالإضافة إلى تقييم الأضرار الناتجة عنها، وجاء هذا الإعلان وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

تفاصيل القرار وأهدافه

صدر قرار تشكيل هذه اللجنة عن الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الذي يشغل منصب نائب رئيس الدولة ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس ديوان الرئاسة، وتهدف اللجنة إلى جمع وتوثيق الأدلة المتعلقة بالهجمات الإيرانية، مع التركيز على تأثيرها على المواطنين والمقيمين والزوار في الدولة.

المهام الرئيسية للجنة

سيترأس اللجنة النائب العام للدولة، وستكون مسؤولة عن توثيق الأحداث المرتبطة بالعدوان الإيراني والتأكد من دقة توقيت وظروف وقوعها، كما ستقوم بتقييم شامل للأضرار البشرية والمادية والاقتصادية باستخدام منهجيات فنية معترف بها دولياً.

التداعيات والأضرار

تعرضت الإمارات لهجمات مكثفة من قبل إيران التي أطلقت أكثر من 2800 طائرة مسيرة وصاروخ منذ بداية النزاع الأمريكي الإسرائيلي مع طهران في نهاية فبراير وحتى وقف إطلاق النار في أبريل، وقد أثرت هذه الهجمات بشكل كبير على البنية التحتية، بما في ذلك المطارات والموانئ والمنشآت النفطية.

الجهود القانونية والتداعيات الإقليمية

تهدف نتائج عمل اللجنة إلى دعم الجهود القانونية للإمارات على الصعيدين الوطني والدولي، حيث سيتم إعداد ملف شامل يعتمد على أدلة موثوقة لدعم إجراءات المساءلة، في المقابل، حذرت إيران من استمرار ما وصفته بالإجراءات التخريبية من قبل أبو ظبي، مشيرة إلى أن استضافة الإمارات للقواعد الأمريكية يهدد السلام والاستقرار الإقليمي.