أعلنت مجموعة "أريد" القطرية بالتعاون مع شركة "دو" المتخصصة في الاتصالات والخدمات الرقمية عن إطلاق مشروع مشترك لإنزال كابل الألياف الضوئية المعروف باسم "إف أي جي" داخل الإمارات، يأتي هذا ضمن إطار سعي الدولتين إلى تعزيز بنية الاتصالات البحرية بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

تفاصيل المشروع

وفقاً لوكالة الأنباء القطرية، يعتبر مشروع الألياف الضوئية في الخليج من أضخم أنظمة الكابلات البحرية التي يتم تطويرها في المنطقة، يهدف المشروع إلى تقديم قدرة نقل بيانات تصل إلى 720 تيرابت في الثانية من خلال 24 زوجاً من الألياف الضوئية، مما يسهم في دعم الطلب المتزايد على خدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.

الأهداف والغايات

يستهدف المشروع تلبية الاحتياجات المتنامية للمزودين بالخدمات السحابية ومشغلي مراكز البيانات، مع ضمان تدفقات بيانات ذات كفاءة عالية وزمن استجابة منخفض، يغطي المشروع دول قطر، الإمارات، البحرين، السعودية، الكويت، العراق وسلطنة عُمان.

الشركة المنفذة والتوقعات

تتولى تنفيذ هذا المشروع شركة "أريد لشبكات الألياف الضوئية" التي تم تأسيسها حديثاً لهذا الغرض، وتهدف الشركة إلى إدارة وتوسيع استثمارات مجموعة "أريد" في مجال الاتصال الدولي والبنية التحتية للكابلات البحرية.

من جانبه، أكد عزيز العثمان فخرو، الرئيس التنفيذي لمجموعة "أريد"، أن هذا المشروع يعكس التزام المجموعة بتطوير بنية تحتية متقدمة ومرنة للاتصالات تتماشى مع النمو السريع للطلب على الخدمات الرقمية، وأشار إلى أن الشراكة مع "دو" تعد خطوة مهمة نحو تحقيق هذه الأهداف وتعزيز الاتصال الدولي لدعم التنمية الرقمية المستدامة في المنطقة.