انطلقت مبادرة "طريق مكة" لأول مرة في جمهورية السنغال، مستعينة بكفاءات وطنية لتقديم خدمات متميزة للحجاج، تأسست هذه المبادرة من قبل وزارة الداخلية السعودية ضمن برنامج "ضيوف الرحمن"، وهي جزء من رؤية المملكة 2030. وتعتبر هذه السنة الأولى التي تنضم فيها السنغال إلى قائمة الدول المشاركة، والتي بلغت عشر دول حتى الآن.

تسهيل إجراءات السفر

تهدف المبادرة إلى تسهيل إجراءات سفر ضيوف الرحمن عبر إنهاء الإجراءات منذ مطارات بلدانهم الأصلية، هذا النهج الحديث يضمن تقليص وقت الانتظار في صالات الحج عند الوصول إلى المملكة، يتم استقبال الحجاج فور وصولهم بواسطة حافلات مخصصة تقلهم مباشرة إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة بكل سهولة ويسر.

الفخر بالعمل الوطني

أعرب وكيل رقيب عبدالله رغيلان الحازمي، من المديرية العامة للجوازات، عن فخره بالعمل ضمن فريق مبادرة "طريق مكة" في السنغال، وأبدى سعادته بالمشاركة في تسهيل رحلة حجاج بيت الله الحرام بالتعاون مع زملائه.

التنسيق بين الجهات المختلفة

يتم تنفيذ المبادرة للسنة الثامنة على التوالي بالتعاون مع عدة وزارات وهيئات سعودية تشمل وزارة الخارجية، وزارة الصحة، وزارة الحج والعمرة، ووزارة الإعلام، بالإضافة إلى الهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، كما تشارك الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، والهيئة العامة للأوقاف، والمديرية العامة للجوازات، وتتكامل الجهود مع الشريك الرقمي مجموعة stc.

منذ انطلاقها في عام 1438 هـ / 2017 م، خدمت المبادرة أكثر من 1,254,994 حاجًا حول العالم.