أعلن تحالف الدول المنتجة للنفط المعروف باسم "أوبك بلس" عن استمرار التزامه بخفض الإنتاج الطوعي للنفط، حيث أفاد بيان صادر عن التحالف بأن سبع دول رئيسية، منها روسيا والمملكة العربية السعودية، ستستمر في هذا الاتجاه، ومن المقرر أن تزيد هذه الدول إنتاجها اليومي من النفط بمقدار 188 ألف برميل في شهر يونيو القادم، على الرغم من انسحاب دولة الإمارات العربية المتحدة من منظمة أوبك والتحالف.

تداعيات انسحاب الإمارات

وفي سياق متصل، أعرب وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف عن قلقه من أن انسحاب الإمارات قد يؤدي إلى اضطرابات في سوق النفط العالمي، مما قد يؤثر سلباً على توازنات السوق، أما كيريل دميترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، فقد أكد أن العالم يقترب من مواجهة أكبر أزمة طاقة في التاريخ بسبب ارتفاع أسعار النفط بشكل قياسي.

توجهات مستقبلية

تثير هذه التطورات تساؤلات حول الأهداف التي يسعى التحالف لتحقيقها من خلال زيادة الإنتاج في يونيو المقبل، كما تُطرح تساؤلات حول الأثر الذي سيتركه انسحاب الإمارات على استقرار أسواق الطاقة العالمية، يتوقع المتابعون أن تشهد الأسواق مزيداً من التقلبات نتيجة لهذه القرارات.