أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الجمعة، عن خطتها لسحب حوالي خمسة آلاف جندي أمريكي متمركزين في ألمانيا، هذا القرار يأتي في إطار تقييم شامل لوضع القوات العسكرية الأمريكية في أوروبا، ووفقاً للمتحدث باسم البنتاغون، شون بارنيل، فإن العملية ستكتمل خلال فترة تتراوح بين ستة إلى اثني عشر شهراً.
تشير الإحصاءات الصادرة عن مركز بيانات القوى العاملة بوزارة الدفاع إلى أن عدد الجنود الأمريكيين الذين كانوا يخدمون بشكل دائم في ألمانيا بلغ 36,436 فرداً حتى ديسمبر الماضي، ورغم عملية السحب المرتقبة، سيظل أكثر من 30 ألف جندي أمريكي متمركزين هناك.
تصريحات ترامب وتأثيراتها
في سياق متصل، أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر منصته تروث سوشيال عن أن الولايات المتحدة تقوم بمراجعة خياراتها بشأن سحب القوات من ألمانيا، جاءت هذه التصريحات بعد انتقادات وجهها المستشار الألماني فريدريش ميرز للإدارة الأمريكية على خلفية الحرب مع إيران، مطالباً باستراتيجية أكثر فاعلية.
يُذكر أن ترامب كان قد هدد سابقاً بتقليص الوجود العسكري الأمريكي في ألمانيا خلال عام 2020 عندما كانت أنجيلا ميركل تتولى منصب المستشارة الألمانية، وقد أثارت هذه التهديدات حينها جدلاً واسعاً حول العلاقات الثنائية بين البلدين.
التعليقات
سجّل الدخول لكتابة تعليق